• ×

06:35 مساءً , الجمعة 15 ديسمبر 2017

قائمة

العنب Grapes , و الزبيب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
العنب Grapes


فوائدة :
- يحتوي على نسبة عالية من البكتين والبايوفلافونيدا .
- مصدر جيد للحديد , والبوتاسيوم , وفيتامين ج .
- يمكن تناوله كوجبة خفيفة , أو كحلوى قليلة السعرات الحرارية .

سلبياته:

- قد يحتوي العنب على بقايا مبيدات الآفات .
- غالباً ما يُضاف له ثاني أكسيد الكبريت لإطالة فترة صلاحيته.
- قد تثير الساليسيلات الطبيعية نوبات حساسية .

image
العنب من أقدم محاصيل الفاكة في العالم , وأكثرها وفرة حيث يتم زراعته في 6 قارات من أصل 7 قارات , تخمر معظم محاصيل العنب التي تزرع على مساحة 60 مليون طن متري في أنحاء العالم كله لتصنيع النبيذ , ولكنه يستخدم كذلك في تصنيع المربيات , ودهانات الخبز الأخرى , كما يستخدم في الطهي , أو يؤكل نيئاً كوجبة خفيفة .
يسقم العنب إلى مجموعتين آساسيتين هما : العنب الأوربي والذي يضم معظم الأنواع التي تستخدم في تصنيع النبيذ أو تؤكل طازجة, والعنب الأمريكي الذي يقشر بسهولة , ويستخدم في الغالب لتحضير المربيات , والعلام , والعصير , والقيمة الغذائية للعنب الأوربي أعلى من القيمة والغذائية لمثيله الأمريكي , ولكنهما لا يعتبران من الأطعمة المغذية جيداً عند مقارنتهما بالفواكة الأخرى , ويوفر كوب واحد من العنب الأوربي حوالي 30% من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتماين ج , وهي تعادل حوالي خمسة أضعاف الكمية الموجودة في كوب من عنب الكونكورد, أو الأنواع الأمريكية الأخرى , وتوفر معظم أنواع العنب كميات جيدة من البوتاسيوم , والحديد .
يُفضل العنب المخفض السعرات الحرارية لنكهته الحلوة , وقوامه المليء بالعصير , والسبب الأخر لأكل العنب هو ما توضحه لنا الأبحاث التي تجرى لدراسة الدور الذي تلعبه البايوفلافونيدات , والمواد الكيميائية الأخرى في الوقاية من الأمراض , فقشرة العنب تحتوي الكورستين gyercetin وهي مادة صبغية نباتية يعتقد بأنها تنظم مستويات الكولسترول في الدم , وتضعف عمل صفائح الدم (وهي الخلايا التي تعمل على تكوين التخثرات ) , ويعتقد بعض الباحثين بأن مادة الكورستين تقلل خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

image

غالباً ما يُرش العنب المزروع بهدف بيعه تجارياً بمبيدات الآفات , ويُعالج بثاني أكسيد الكبريت المحافظة على لونه , ولوقايته من التلف السريع ؛ ولذا يجب غسله جيداً قبل أكله , وعلى المصابين بالربو أن يتجنبوا تناول العنب , أو أن يبحثوا عن الأنواع التي لم تعالج بالكبريت , ويحتوي العنب بشكل طبيعي على الساليسيلات وهي المركب الأساسي في الأسبرين والحساسون من الأسبرين قد يتأثرون من تناول العنب , أو المنتجات المصنوعة منه .

هل تعلم ؟
أن الموطن الأصلي للعبن هو آسيا الصغرى , وقد زرعه المصريون لأول مرة منذ حوالي 700 سنة , وقد طور اليونانيون , والرومانيون أنواع جديدة من العنب تتحمل الأجواء الباردة ثم أدخل إلى أوربا .
يتم تخصيص أكثر من 25 مليون فدان لزراعة أكثر من 60 نوعاً من العنب في جميع أنحاء العالم .
إن عنب الفيتيس فينيفرا vitis vinfera (نوع من أنواع العنب الأوربي) هو السبب إيجاد حوالي 10000 نوعاً مختلفاً من العنب , ومن ضمنها تلك الأنواع التي تستخدم لصناعة النبيذ , وكذلك الأنواع المشهورة التي تؤكل مثل الإمبروطور emoeror , عنب ممسَك Muscat , عنب الثومبسون Thompson الخالي من البذور , الريبير Ribier , والتوكاي Tokay .


الزبيب

image
نحتاج إلى حوالي 4,5 رطل من العنب الطازج للحصول على رطل واحد من الزبيب , الذي يعد أضهر الأطعمة المجففة التي نتناولها يحتوي الزبيب على تركيزات عالية من المغذيات , والسعرات الحرارية ؛ حيث أن كوب واحد منه يحتوي على 440 سعرة حرارية بينما يوفر 3 غرامات من الحديد , 1090 ملغم من البوتاسيوم , و10 غرامات من الألياف .
يحتوي الزبيب مثل جميع الفواكه المجففة الأخرى على كميات عالية من السكر , وإذا التصقت قطع صغيرة منه بالأسنان تسبب تسوسها .

المصدر : الغذاء داء ودواء دار العربية للعلوم ترجمة تهاني الموسى ص 171

بواسطة : admincp
 0  0  1510